منتدى شباب قرى السليمات
]التجسيم والمجسمه Download
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ]التجسيم والمجسمه 829894
ادارة المنتدي
حمادة القزازى
محمد عبد المحسن
حسين شحاتة القزازى
]التجسيم والمجسمه Download

منتدى شباب قرى السليمات
]التجسيم والمجسمه Download
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ]التجسيم والمجسمه 829894
ادارة المنتدي
حمادة القزازى
محمد عبد المحسن
حسين شحاتة القزازى
]التجسيم والمجسمه Download

منتدى شباب قرى السليمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب قرى السليمات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
widgets
المواضيع الأخيرة
» افضل مكان بيعلم سواقة ايه
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالسبت مايو 04, 2024 12:44 am من طرف تسويق الكترونى

» افضل فنادق مكة والمدينة
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:22 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 8:59 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 8:03 pm من طرف تسويق الكترونى

» افضل فنادق مكة والمدينة
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 7:54 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 7:50 pm من طرف تسويق الكترونى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2024 9:21 pm من طرف تسويق الكترونى

» حجوزات فنادق مكة والمدينة
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2024 8:31 pm من طرف تسويق الكترونى

» حجوزات فنادق مكة والمدينة
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2024 6:13 pm من طرف تسويق الكترونى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2024 12:35 am من طرف تسويق الكترونى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 816 بتاريخ الأربعاء أغسطس 15, 2012 1:36 am
فيسبوك
FacebookTwitter
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسويق الكترونى
]التجسيم والمجسمه Empty]التجسيم والمجسمه I_voting_bar]التجسيم والمجسمه Empty 
widgets

شاطر
 

 ]التجسيم والمجسمه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العواد



عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

]التجسيم والمجسمه Empty
مُساهمةموضوع: ]التجسيم والمجسمه   ]التجسيم والمجسمه Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 10:25 pm

التجسيم والمجسمه
التجسيم مسألة من العقيدة بمكان ، والخطأ فيها قد يؤدي بصاحبه إلى ما لا تحمد عقباه .
وعليه كان الأولى أن نرد على كل من تهجم على السنة في مثل هذه المسألة بما رد وورد عن جهابذة العلماء وفطاحلة أهل السنة والجماعة في زمنهم وفي زمننا هذا .
و لا تكاد تطرح مسألة أو قل لا توجد مسألة على الإطلاق إلا وللعلماء فيها كلام ورأي قديما وحديثا
ومن هنا يتوجب علينا أن نقف في مسائل العقيدة عند فهم السلف وما وردنا عن الأئمة الأعلام والفقهاء الفُهّام والعلماء العاملون ولا نجتهد من أقوالنا شيئا والله المستعان والموفق لكل خير.
ولقد اتهم من قبل الجهبذ وحيد عصره وفريد زمانه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى بالتجسيم ورمي بذلك ، وعلى هذه القاعدة سنذكر نصوصا من كتبه التي نفع الله بها المسلمين حتى نعرف عقيدته وعقيدة أهل السنة في التجسيم ..!!
قال شيخ الاسلام ابن تيميةرحمه الله في كتابه ( منهاج السنة البنوية ):
وأما من لا يطلق على الله اسم الجسم كأئمة أهل الحديث والتفسير والتصوف والفقه مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم وشيوخ المسلمين المشهورين في الأمة ومن قبلهم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فهؤلاء ليس فيهم من يقول إن الله جسم وإن كان أيضا ليس من السلف والأئمة من قال إن الله ليس بجسم ولكن من نسب التجسيم إلى بعضهم فهو بحسب ما اعتقده من معنى الجسم ورآه لازما لغيره .
وقال رحمه الله في نفس الكتاب مانصه :
فإن قال: ما استلزم هذه اللوازم فهو جسم ، قيل : إن أردت أنه يسمى جسما في اللغة أو في الشرع فهذا باطل
وإن أردت أنه يكون جسما مركبا من المادة والصورة أو من الجواهر المفردة فهذا أيضا ممنوع في العقل فإن ما هو جسم باتفاق العقلاء كالأحجار لا نسلم أنه مركب بهذا الإعتبار كما قد بسط في موضعه فما الظن بغير ذلك...اهـ .
وقال رحمة الله عليه في كتابه العظيم (الجواب الصحيح ) مانصه :
وأما الشرع فالرسل وأتباعهم الذين من أمة موسى وعيسى ومحمد لم يقولوا إن الله جسم ولا إنه ليس بجسم ولا إنه جوهر ولا إنه ليس بجوهر لكن النزاع اللغوي والعقلي والشرعي في هذه الأسماء هو مما أحدث في الملل الثلاث بعد انقراض الصدر الأول من هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء
والذي اتفقت عليه الرسل وأتباعهم ما جاء به القرآن والتوراة من أن الله موصوف بصفات الكمال وأنه ليس كمثله شيء فلا تمثل صفاته بصفات المخلوقين !! مع إثبات ما أثبته لنفسه من الصفات ولا يدخل في صفاته ما ليس منها ولايخرج منها ما هو داخل فيها . إذا تبين هذا فالمسلمون لما كان اعتقادهم بأن الله تعالى موصوف بما وصف به نفسه وأنه ليس كمثله شيء وكان ما أثبتوه له من الصفات مما جاءت به الرسل لم يكن عليهم ملام لأنهم أثبتوا ما أثبته الرسل ونفوا ما نفته الرسل فكان في هذا النفي ما ينفي الوهم الباطل .
وقال رحمه الله في كتابه تلبيس الجهمية :
فقال احد كبار المخالفين فحينئذ يجوز أن يقال هو جسم لا كالأجسام
فقلت له انا وبعض الفضلاء الحاضرين انما قيل أنه يوصف الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله وليس فى الكتاب والسنة ان الله جسم حتى يلزم هذا السؤال..اهـ .
ملاحظة : وهنا يبين شيخ الاسلام فائدة مهمة ان القول بان الله جسم لا كالاجسام لايلزم اهل السنة ولا يقوله رحمه الله بل تبرا من هذا اللفظ !
وقال الشيخ إبراهيم الكوراني في [ إفاضة العلام ] متعقبا من اتهم ابن تيميه وتلميذه ابن القيم بالتجسيم قائلاً :
" اما إثبات الجهة والجسمية إليهما فقد تبين حالة وإنهما لم يثبتا الجسمية أصلاً بل صريحاً بنفيها في غير غير موضع من تصانيفهما " انتهى
وقد احتج الألوسي بكلام الكوراني في تبرئة ابن تمييه من تهمة التشبيه والتجسيم " في كتابه (جلاء العينين 569 ) وبرأه من تهمة التجسيم والتشبيه في نفس كتابه (جلاء العينين 340) قائلاً :
" حاشا لله تعالي أن يكون من المجسمة ! بل هو أبرأ الناس منهم " انتهى
ملاحظة : والاتهام بالتجسيم ناشئ عن القاعدة الكلامية أن الاجسام متماثلة فبسبب هذا هربوا من إثبات ما أثبته الله لنفسه وهذه القاعدة مبنية علي جهل بحقيقة الاجسام : فأن الأجسام مختلفة فالهواء جسم وليس كالماء وأبدان الحيوان ليست كأجسام الحديد فإذا كانت الأجسام المخلوقة تتفق في لفظ الجسم وتختلف حقائقها فما بين المخلوق أولي مع العلم أن لا أطلق علي الله بأنه جسم فهو بدعة لا ننفي ولا نثبت ولا يوصف الله إلا بما وصف نفسه .
قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في كتابه ( تقريب التدمرية ) مانصه :
على أن إضافة لفظ الجسم إلى الله تعالى إثباتاً أو نفياً من الطرق البدعية التي يتوصل بها أهل التعطيل إلى نفي الصفات التي أثبتها الله لنفسه.انتهى بعين لفظه
وقال الشيخ الالباني رحمه الله في كتابه ( مختصر العلو) مانصه :
يشير بذلك إلى الجهمية المعطلة النفاة وإلى المجسمة الممثلة الذين يثبتون الصفات مع التجسيم والتشبيه والحل وسط بينهما كما تقدم .
وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله في [الكنز الثمين من فتاواه ] مانصه :
الثاني: رميه لهم بالتجسيم: فهم لم يقولوا بذلك أبداً، و لم يستعملوا هذه اللفظة إثباتاً و لا نفياً، فمن قال: إن الله جسم فهو مبتدع، و كذا من نفى الجسم فهو مبتدع أيضاً، حيث إن هذه اللفظة لم ترد في النصوص، و لم يستعملها السلف و الأئمة، و لو كان خيراً لسبقونا إليه، مع أنا نثبت الصفات الواردة و نعتقد حقيقتها، و ننفي عنها التشبيه و التمثيل .

والله الموف
ق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
]التجسيم والمجسمه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب قرى السليمات :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: