منتدى شباب قرى السليمات
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Download
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات 829894
ادارة المنتدي
حمادة القزازى
محمد عبد المحسن
حسين شحاتة القزازى
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Download

منتدى شباب قرى السليمات
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Download
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات 829894
ادارة المنتدي
حمادة القزازى
محمد عبد المحسن
حسين شحاتة القزازى
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Download

منتدى شباب قرى السليمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب قرى السليمات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
widgets
المواضيع الأخيرة
» افضل مكان بيعلم سواقة ايه
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالسبت مايو 04, 2024 12:44 am من طرف تسويق الكترونى

» افضل فنادق مكة والمدينة
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:22 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 8:59 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 8:03 pm من طرف تسويق الكترونى

» افضل فنادق مكة والمدينة
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 7:54 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 7:50 pm من طرف تسويق الكترونى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2024 9:21 pm من طرف تسويق الكترونى

» حجوزات فنادق مكة والمدينة
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2024 8:31 pm من طرف تسويق الكترونى

» حجوزات فنادق مكة والمدينة
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2024 6:13 pm من طرف تسويق الكترونى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2024 12:35 am من طرف تسويق الكترونى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 816 بتاريخ الأربعاء أغسطس 15, 2012 1:36 am
فيسبوك
FacebookTwitter
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسويق الكترونى
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Emptyعقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات I_voting_barعقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Empty 
widgets

شاطر
 

 عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العواد



عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات   عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 10:33 pm

عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات
عقيدتنا في الاسماء والصفات هي الايمان بما وصف الله به نفسه في كتابه او وصفه به
رسوله صلى الله عليه وسلم من الاسماء الحسنى والصفات العلى وإمرارها كما جاءت بلا كيف
كما جمع الله تعالى بين إثباتها ونفي التكييف عنها في كتابه في غير موضع كقوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع العليم )
قال الشيخ ابن جبرين رحمه الله في [الكنز الثمين من فتاواه ] مانصه :
فمن قال: إن الله جسم فهو مبتدع، و كذا من نفى الجسم فهو مبتدع أيضاً، حيث إن هذه اللفظة لم ترد في النصوص،
و لم يستعملها السلف و الأئمة، و لو كان خيراً لسبقونا إليه، مع أنا نثبت الصفات الواردة و نعتقد حقيقتها، و ننفي عنها التشبيه و التمثيل .
قال ابن تيميه رحمة الله عليه في كتابه العظيم (الجواب الصحيح ) مانصه :وأما الشرع فالرسل وأتباعهم الذين من أمة موسى وعيسى ومحمد لم يقولوا إن الله جسم ولا إنه ليس بجسم ولا إنه جوهر ولا إنه ليس بجوهر لكن
النزاع اللغوي والعقلي والشرعي في هذه الأسماء هو مما أحدث في الملل الثلاث بعد انقراض الصدر الأول من هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء
والذي اتفقت عليه الرسل وأتباعهم ما جاء به القرآن والتوراة من أن الله موصوف بصفات الكمال وأنه ليس كمثله شيء فلا تمثل صفاته بصفات المخلوقين !!
مع إثبات ما أثبته لنفسه من الصفات ولا يدخل في صفاته ما ليس منها ولايخرج منها ما هو داخل فيها . إذا تبين هذا فالمسلمون لما كان اعتقادهم بأن الله تعالى موصوف بما وصف به نفسه وأنه ليس كمثله شيء وكان ما أثبتوه له
من الصفات مما جاءت به الرسل لم يكن عليهم ملام لأنهم أثبتوا ما أثبته الرسل ونفوا ما نفته الرسل فكان في هذا النفي ما ينفي الوهم الباطل .
وقال رحمه الله في كتابه تلبيس الجهمية :فقال احد كبار المخالفين فحينئذ يجوز أن يقال هو جسم لا كالأجسام
فقلت له انا وبعض الفضلاء الحاضرين انما قيل أنه يوصف الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله وليس فى الكتاب والسنة ان الله جسم حتى يلزم هذا السؤال.
وهذا راد على المجسمه
وضد الايمان بالاسماء والصفات الالحاد في اسماء الله وصفاته واياته وهو ثلاثه انواع الاول :
الحاد المشركين اللذين عدلوا بأسماء الله تعالى عما هي عليه وسموا بها اوثانهم فزادوا ونقصوا فأشتقوا اللات من الاله والعزى من العزيز ومناة من المنان
الثاني :
إلحاد المشبهه اللذين يكيفون صفات الله تعالى ويشبهونها بصفات خلقه وهو مقابل لإلحاد المشركين فأولئك سووا المخلوق برب العلمين وهؤلاء جعلوه بمنزلة الاجسام المخلوقه وشبهوه بها تعالى (المجسمه)
الثالث:
إلحاد النفاه المعطله وهو قسمان قسم أثبتوا ألفاظ أسمائه ونفوا عنه ماتضمنته من صفات الكمال فقالوا رحمن رحيم بلا رحمه وعليم بلا علم سميع بلا
سمع وأطردوا بقيتها كذلك وقسم أخرصرحوا بنفي الاسماء بالكليه ووصفوه بالعدم النحض اللذي لا اسم له ولا صفه تعالى الله عما يقولون
قال ابن القيم رحمه الله تعالى في الجواب الكافي : وأصل الشرك وقاعدته التي ترجع إليها هو التعطيل وهو ثلاثة أقسام تعطيل المصنوع عن صانعه
وخالقه وتعطيل الصانع سبحانه عن كماله المقدس بتعطيل أسمائه وصفاته وأفعاله وتعطيل معاملته عما يجب على العبد من حقيقة التوحيد إيجادها .
ومن هذا شرك من عطل أسماء الرب تعالى وأوصافه وأفعاله من غلاة الجهمية والقرامطة فلم يثبتوا اسما ولا صفة بل جعلوا المخلوق أكمل منه إذ كمال الذات بأسمائها وصفاتها.
أقسام التعطيل :
1- تعطيل كلي : كتعطيل الجهمية للصفات ، وغلاتهم ينكرون الأسماء أيضاً .
2- تعطيل جزئي : كتعطيل متكلمة الصفاتية من الكلابية والأشعرية والماتوريدية .
وهو ماذهبت إليه الصوفية ومن وافقهم من أهل التعطيل في فهم آيات صفات الله التي أخرجوها عن معاني ظاهرها التي أرادها الله تعالى وأرادها رسوله صلى الله عليه وآله وسلم .
كتفسيرهم اليد التي قال الله تعالى عنها في كتابه: ( خلقت بيدي ) ( بل يداه مبسوطتان ) فأخرجوها من معانيها الحقيقة التي تفهم من ظاهرها إلى معان بعيدة لم يردها الله
وهي القدرة ومعلوم أن الأصل في السياق أنه يكون على ظاهره حتى ترد قرينة تحفه وتخرجه عن ظاهره وقد قال أكثر من واحد من السلف عن آيات الصفات ( أمروها كماجاءت ) وقال الآخر :
( أمروها على ظاهرها ) ونفهم من ذلك أن لها معنى ظاهرا يجب أن نفهمها به ولا نغير معناها وكذلك لفظة ( كما جاءت ) .
منهج أهل السنة في مسألة التعطيل : هو كما قال شيخ الإسلام في العقيدة الواسطية : الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه وبما وصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل
فبذلك نقول لله يد ولكن لانقول كيف وله وجه ولا نقول كيف وله سمع ولا نقول كيف قال تعالى(بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ ) وقال ( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ) وقال: ( قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى ) وغير ذلك .
نسأل الله ان يجعلنا من الفرقه الناجيه اللتي استثناها الرسول صلى الله عليه وسلم من الثلاث والسبعين فرقه بقوله ( كلها في النار إلا واحده وهي الجماعه) رواه ابن ماجه واحمد وفي روايه قال )(هم من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابي )
بحث وجمع ناصرة السنه _ المصدر اعلام السنه المنشوره للشيخ العلامه حافظ الحكمي -الجواب الصحيح .العقيده الوسطيه .تلبيس الجهميه لابن تيميه -الكنز الثمين لابن جب
رين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة الفرقه الناجيه في الاسماء والصفات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم وموقفه من عقيدة تأليه المسيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب قرى السليمات :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: