منتدى شباب قرى السليمات
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Download
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * 829894
ادارة المنتدي
حمادة القزازى
محمد عبد المحسن
حسين شحاتة القزازى
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Download

منتدى شباب قرى السليمات
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Download
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * 829894
ادارة المنتدي
حمادة القزازى
محمد عبد المحسن
حسين شحاتة القزازى
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Download

منتدى شباب قرى السليمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب قرى السليمات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
widgets
المواضيع الأخيرة
» افضل فنادق مكة والمدينة
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:22 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 8:59 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 8:03 pm من طرف تسويق الكترونى

» افضل فنادق مكة والمدينة
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 7:54 pm من طرف تسويق الكترونى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 7:50 pm من طرف تسويق الكترونى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2024 9:21 pm من طرف تسويق الكترونى

» حجوزات فنادق مكة والمدينة
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2024 8:31 pm من طرف تسويق الكترونى

» حجوزات فنادق مكة والمدينة
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2024 6:13 pm من طرف تسويق الكترونى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2024 12:35 am من طرف تسويق الكترونى

» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2024 12:09 am من طرف تسويق الكترونى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 816 بتاريخ الأربعاء أغسطس 15, 2012 1:36 am
فيسبوك
FacebookTwitter
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
widgets

شاطر
 

 معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا *

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العواد



عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Empty
مُساهمةموضوع: معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا *   معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 8:21 pm

معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا *
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا *
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد


قال الله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَىءٍ قَدْرًا * ( سورة الطلاق ءايات 2 – 3 ).




والتقوى معناها أداء الواجبات كلها واجتناب المحرمات كلها وقد جاء عن ابن عباس رضى الله عنهما أنه قال ومن يتق الله يُنجِه في الدنيا والآخرة(-1-)، * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ * أي من حيث لا يدري


فالتقوى سبب للفرج من الكربات في الدنيا والآخرة، وسبب للرزق ولنيل الدرجات العلى، أما المعاصى فهي سبب للحرمان في الدنيا وفي الآخرة، فقد روى الحاكم وابن حبان وغيرهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: { إن الرجل لَيُحْرَمُ الرّزْقَ بالذنبِ يصيبُهُ }
قال بعضهم: فيحرم من نعم في الدنيا من نحو صحة ومال أو تمحق البركة من ماله أو يستولي عليه أعداؤه، وقد يذنب الذنب فتسقط مَنْزلته من القلوب أو ينسى العلم، حتى قال بعضهم: إني لأعرف عقوبة ذنبي في سوء خلق حماري، وقال آخر: أعرفه من تغير الزمان وجفاء الإخوان.


فلا تترك أخي واجبًا مهما كان ولا تأتِ معصيةً مهما كانت صغيرة أو كبيرة ولا تخشَ في ذلك تغير الزمان بل توكَّلْ على الله فإن الأمر كما قال تعالى * وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ * أي فهو كافيه، والتوكُل أيها الأحبة معناه الاعتمادُ بالقلب على الله وحده لأنَّه سبحانه خالقُ كلّ شَىء منَ المنَافعِ والمضَارّ وسائِر ما يَدخُل في الوجُودِ فلاَ ضَارَّ ولا نافعَ على الحقيقةِ إلا الله فإذا اعتقدَ العبدُ ذلكَ ووَطَّنَ قلبَه علَيه وأدام ذُكْرَه كانَ اعتمادهُ على الله في أمُورِ الرِّزْقِ والسّلامةِ منَ المضَارّ واجتنب اللجوء إلى المعصية لا سيما عند الضيق روى الإمام أحمد وغيره (-2-)
عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال سَمِعْتُ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ " { لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَلْتُمْ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا (أى تخرج في أول النهار وليس في بطونها أكل) وَتَرُوحُ بِطَانًا(أي وترجع إلى أعشاشها وقد امتلأت بطونها).


والتوكل أيها الأحبة لا ينافى الأخذ بالأسباب ففي صحيح ابن حبان أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أُرْسِلُ ناقتي وأتوكل أى هل أترك ناقتي من غير أن أربطها وأتوكل على الله فقال له رسول الله: { اعقلها(أى اربطها) وتوكل}
وروى البيهقيُّ في شعب الإيمان عن سيد الطائفة الصوفية الجنيد البغدادي رضى الله عنه أنه قال: "ليس التوكلُ الكسبَ ولا تركُ الكسبِ، التوكلُ شىء في القلوب".


فجملةُ التوكّل تفويضُ الأمر إلى الله تعالى والثِّقةُ به مع ما قُدّرَ للعبد من التّسَبُّب أي مباشرة الأسباب ونقل البيهقي(-3-) عن بعضهم أنه قال:" اكتسب ظاهرًا وتوكّلْ باطنًا، فالعبد مع تكسبه لا يكون معتمدًا على تكسبه وإنما يكون اعتماده في كفاية أمره على الله عزّ وجلّ. * وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَىءٍ قَدْرًا *


* إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ * أى يقضي ما يريد (-4-)
قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا *أي أجلاً ومنتهىً ينتهي إليه، قدَّر الله ذلك كلَّه فلا يقدَّم ولا يؤخر (-5-) فالميت قتلا والميت بسبب صدمة سيارة والميت على فراشه كلٌّ منهم ميت بأجله وكلٌّ منهم ميت بقضاء الله وقدره لا أحد يموت قبل الوقت الذي قدر له الله أن يموت فيه قال تعالى: * فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ * (سورة الأعراف ءاية 34)
وقال تعالى * مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا * (سورة الحديد ءاية 22)
وقال عزّ من قائل * أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ * (سورة النساء ءاية 78)
وفي مسند الإمام أحمد أن رَسُولُ اللهِ صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: { إِنَّ النُّطْفَةَ تَكُونُ فِي الرَّحِمِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا عَلَى حَالِهَا لا تَغَيَّرُ فَإِذَا مَضَتْ الأرْبَعُونَ صَارَتْ عَلَقَةً ثُمَّ مُضْغَةً كَذَلِكَ ثُمَّ عِظَامًا كَذَلِكَ فَإِذَا أَرَادَ اللهُ أَنْ يُسَوِّيَ خَلْقَهُ بَعَثَ إِلَيْهَا مَلَكًا فَيَقُولُ الْمَلَكُ الَّذي يَلِيهِ أَيْ رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى، أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ، أَقَصِيرٌ أَمْ طَوِيلٌ، أَنَاقِصٌ أَمْ زَائِدٌ قُوتُهُ وَأَجَلُهُ، أَصَحِيحٌ أَمْ سَقِيمٌ قَالَ فَيَكْتُبُ ذَلكَ كُلَّهُ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ: فَفِيمَ الْعَمَلُ إِذَنْ وَقَدْ فُرِغَ مِنْ هَذَا كُلِّهِ، قَالَ: اعْمَلُوا فَكُلٌّ سَيُوَجَّهُ لِمَا خُلِقَ لَهُ}ضعيف
فالمآل والعاقبة محجوبان عنا وأعمالنا علامات على ما يصير إليه حال الشخص منا لكن الخاتمة محجوبة عنا فابذل أخى جهدك وجاهد نفسك فِي عَمَل الطَّاعَة مع التوكل على الله سبحانه ولا تَتْرُك بذل الجهد معتمدًا على عفو الله ومغفرته فإن وجدت من نفسك خيرًا فاحمد الله واثبت عليه وازدد منه وإن وجدتَ غير ذلك فاتقِ الله وأصلحْ من حالك قبل فوات الأوان وقبل أن تندم عندما لا ينفع الندم.
اللهمّ حسن أحوالنا واختم بالصالحات أعمالنا واجعلنا من الفائزين الغانمين في الآخرة يارب العالمين.



(1) تفسير الطبري
(2) رواه ابن ماجه والحاكم كذلك
(3) شعب الإيمان
(4) زاد المسير
(5) زاد الم
سير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد المحسن القزازي
.
.
محمد عبد المحسن القزازي

عدد المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 55

معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا *   معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا * Icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 1:53 pm

الله الله عليك يافنان تسلم ايديك وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى قوله تعالى* وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخْرَجًا *
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى قول الله تعالى: وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ معنى قول الله تعالى: وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ
»  تفسير قوله تعالى ( ولم أكن بدعائك رب شقيا )
» قال تعالى: إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ
» بيان كلمة معنى لا اله الاالل
» هل تعلمون ما معنى جزاك الله خيرا ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب قرى السليمات :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: